۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك

۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩

۩۞۩ ۩۞۩ غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا۩۞۩ ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
Egypt Flag
مرحبا يا ابو حسام نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى روضة الجنه ونتمنى لك المتعة والفائدة
السلام عليكم نرحب بجميع اعضاءوزوار منتدى روضه الجنه شرفتونا ونورتونا ان شاء الله تفيدو وتستفيدو راجين من المولى ان يجمعنا على حبه امين يارب العالمين اختكم في الله روضة الجنه

شاطر | 
 

 شهر الدعاء المستجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الروح
عضوملكي
عضوملكي
avatar


مصر
عدد المساهمات : 230
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
المزاج المزاج : رايقه
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: شهر الدعاء المستجاب   الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:52 pm

شهر الدعاء المستجاب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186).
أخي: إن من أعظم ما يدل على أن أعظم ما يكون من الدعاء ما كان في حال الصيام هو أن الله -تعالى- ذكر آية الدعاء العظيمة هذه بين آيات الصيام وأحكامه.
قال الشيخ محمد رشيد رضا -رحمه الله-: "هذا التفات عن خطاب المؤمنين كافة بأحكام الصيام، إلى خطاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن يذكرهم ويعلمهم ما يراعونه في هذه العبادة وغيرها من الطاعة والإخلاص، والتوجه إليه وحده بالدعاء الذي يهديهم للهدى والرشاد".
فيا أخي: هذا شهر الدعاء المستجاب فاجتهد فيه بالزيادة عن غيره.
قال -صلى الله عليه وسلم-: (ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَاباتٌ: دَعوَةُ الصَائمِ، ودَعوَةُ المظلُومِ، ودَعوةُ المُسَافِرِ) (رواه البيهقي، وصححه الألباني).
يا أخي: انظر إلى عجيب كرم الله -تعالى-... إنه يغضب إذا لم تطلب منه وتسأله!
قال -تعالى-: (فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ) (الأنعام:43)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ لا يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ)(رواه الترمذي، وصححه الألباني).
وقال الشاعر:

فالله يغضب إن تركت سؤاله وبني آدم حين يسأل يغضب
فيا أخي: هذا زمن شريف وأنت على حال شريف، فأكثر فيه السؤال والدعاء فإن ذلك من دواعي الإجابة.
ولقد عين لنا الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم-الأوقات والأحوال التي يستجاب فيها الدعاء، ومنها:
1ـ وقت النزول الإلهي، قال -صلى الله عليه وسلم-: إِنَّ فِى اللَّيْلِ لَسَاعَةً لاَ يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ(رواه مسلم).
2ـ في السجود، قال -صلى الله عليه وسلم-: (وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ) (رواه مسلم).
3ـ عند الأذان، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إذَا نَادَى الْمُنَادِي فُتِحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَاسْتُجِيبَ الدُّعَاءُ) (رواه الحاكم، وصححه الألباني).
4ـ بين الأذان والإقامة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ مُسْتَجَابٌ، فَادْعُوا)(رواه أبو يعلى، وصححه الألباني).
5- عند نزول المطر، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث) (أخرجه الشافعي في الأم والبيهقي في المعرفة، وصححه الألباني).
6ـ آخر ساعة من يوم الجمعة، قال -صلى الله عليه وسلم-: (يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً لاَ يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ)(رواه أبو داود والنسائي، وصححه الألباني).
7ـ دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب، قال -صلى الله عليه وسلم-: (دُعَاءُ الأَخِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ لاَ يُرَدُّ)(رواه البزار، وصححه الألباني).
8 ـ دعوة المسافر.
9ـ دعوة المظلوم.
10ـ دعوة الوالد لولده.
قال -صلى الله عليه وسلم-: (ثَلاَثُ دَعَوَاتٍ لاَ تُرَدُّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ) (رواه البيهقي، وصححه الألباني).
أخي: قد علمنا الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- أيضًا آدابًا للدعاء هي من دواعي الإجابة أيضًا، ومنها:
1ـ أن يغتنم الأوقات والأحوال الشريفة.
2ـ أن يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه.
3ـ خفض الصوت بين المخافتة والجهر: (وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً) (الإسراء:110).
4ـ أن لا يتكلف السجع في الدعاء.
5ـ التضرع والخشوع، والرغبة والرهبة: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) (الأنبياء:90).
6ـ أن يجزم بالدعاء، ويوقن بالإجابة، ويصدق رجاءه فيه، قال -صلى الله عليه وسلم-: (ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لاهٍ)(رواه الترمذي، وحسنه الألباني).
7ـ أن يلح في الدعاء ويكرره، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا سَألَ أَحَدُكُمْ فَلْيُكْثِرْ فَإِنَّمَا يَسْأَلُ رَبَّهُ)(رواه ابن حبان، وصححه الألباني).
8ـ أن يفتح الدعاء بذكر الله والثناء عليه، ويختمه بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال -صلى الله عليه وسلم-: (كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم-) (رواه الديلمي في مسند الفردوس، وحسنه الألباني).
9ـ الأدب الباطن وهو الأصل في الإجابة: "التوبة - ورد المظالم - والإقبال على الله -تعالى-"، فاللهم تقبل منا الصيام، والقيام، وصالح الأعمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer
عضوملكي
عضوملكي



مصر
عدد المساهمات : 276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: شهر الدعاء المستجاب   الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:08 pm

اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهر الدعاء المستجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام الاسلامية ۩۞۩ :: الدعاء و الأذكار و الإستغفار-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
 Powered by ®http://rowdaelgana.hooxs.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
متطلبات الموقع