۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك

۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩

۩۞۩ ۩۞۩ غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا۩۞۩ ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
Egypt Flag
مرحبا يا ابو حسام نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى روضة الجنه ونتمنى لك المتعة والفائدة
السلام عليكم نرحب بجميع اعضاءوزوار منتدى روضه الجنه شرفتونا ونورتونا ان شاء الله تفيدو وتستفيدو راجين من المولى ان يجمعنا على حبه امين يارب العالمين اختكم في الله روضة الجنه

شاطر | 
 

 التطوير الذاتي في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكناني(A)
المشرف العام
المشرف العام
avatar


السعودية
عدد المساهمات : 221
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: التطوير الذاتي في رمضان    السبت يوليو 28, 2012 4:59 pm

لتك الظروف يوما عن تطوير نفسك ؟ هل أتعبتك الأعمال التي لا تتوقف ؟ هل آردت اتخاذ قرار بشأن أمر ما يهمك ولم تستطع ؟…

إذاًً .. دع رمضان يساعدك . لأن رمضان شهر الروحانية والعبادة والتطوير و الإبداع .. والإرتقاء بالنفس لا ينتهي في رمضان.

العبادة في رمضان تختلف مع غيره من الشهور وكذا التطوير .. فإنه في رمضان أفضل بالتأكيد .. حيث أنه يشمل أنواعا من التطوير يوفر لك رمضان سهولة تحقيقها بإذن الله.. فالتطوير في رمضان هو تطوير وارتقاء بــ:
١‫-‬ النفس .
٢‫-‬ الفكر .
٣‫-‬ الجسد .
٤‫-‬ المشاعر .
٥‫-‬ المهارات .

ليس هذا فحسب .. بل الكثير والكثير غيره يمكنك تطويره.. فرمضان فرصة رائعة لتغيير العادات السيئة وفرصة أيضا لاكتساب مهارات جديدة و فرصة لعمل عبادات لم تقم بها من قبل .. لماذا؟

لأنه شهر الروحانية والعبادة .. الشهر الذي يصبح فيه ذهنك صافيا ونفسك نقية و قلبك مبتهجا وصدرك منشرحا .. كيف لا وهو الشهر الذي كفينا فيه لفيح النيران بانغلاق آبوابها و هبت علينا فيه نسمات الجنان بانفتاح أبوابها .

قال تعالى: ‫(‬ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) البقرة الآية ١٨٥

تطوير النفس والارتقاء بها في رمضان .. هو بمحاسبتها و ترويضها بالصوم و ومكاشفتها حيث أن التأمل ومحاسبة النفس و مكاشفتها يتيح للإنسان فرصة التعرف على نقاط ضعفه وأخطائه وقصوره فتدفعه ليطور من نفسه وتلك ثمرة المحاسبة وهي إصلاح النفس.

أما تطوير الفكر .. فبالقرآن الكريم والتفكر في آياته وعبره ، وبالتأمل في الكون وفي خلق الله والتفكر فيه ورمضان فرصة لنشاط الفكر.

وأما الجسد .. فإن في رمضان له نصيبا .. فالصيام يجعل الجسد في ذروة نشاطه على عكس ما يُظن.. حيث أن الجسم لا يتعب في عملية الهضم بل يعتمد على مخزونه من الفيتامينات وغيرها .. من دون أن يبذل جهدا في هضم أو غيره ولازال الأطباء يكتشفون فوائد الصيام واليوم يوجد ما يسمى بالصيام الطبي واننتشرت مصحّات الصيام الطبي في أوروبا وخاصة ألمانيا وعمل به كثير من الأطباء الذين يريدون شفاءا ناجحا لمرضاهم . وصار سببا بعد الله - تعالى - في شفاء أمراض كثيرة منها أنراض الحساسية و آلام الفقرات و فقر الدم والتهاب المفاصل التنكسي والحبسة الدماغية ( وهي عدم القدرة على الكلام من منشأ دماغي ) و أمراض الجهاز الهضمي و التهاب الجيوب الأنفية و الشقيقة وهي ( صداع في منتصف الرأس ) والكثير غيرها * من مصدر طبي .

ومشاعر الإنسان في رمضان مختلفة عن باقي الشهور .. فهو يشعر بالطمأنينة وراحة البال وانشراح الصدر وسكينة النفس والقدرة على فعل الطاعات و القدرة على تجنب المعاصي .. فرمضان كفيل إن شاء الله بتغيير المشاعر والعواطف .. أما المشاعر مع الناس .. فالإرتقاء بها يكون بأداء العبادات و التواصل مع الأقارب وصلة الأرحام وتهنئتهم بالشهر الفضيل .

المهارات في رمضان نستطيع - بإذن الله - اكتسابها بسهولة .. لأن العبد في رمضان يكون أكثر تقبلاًً وأوسع صدراًً لاكتساب المهارات الجديدة .

وكذلك العادات وتغيير السيء منها و اكتساب الحسن منها .. وكذلك الأخلاق واكتساب الجميل منها والابتعاد عن القبيح منها . وتذكر أن مراجعة الإنسان لأفكاره وقناعاته وأنماط سلوكه وصفاته النفسية والوقوف بكل جرأة وصراحة أمام أخطائه وسلبياته واتخاذ القرار في إصلاح النفس والعمل على تطوير ذاته وتقدمها خطوات إلى الأمام أنما يساعده على إمتلاك مكانة أكبر لنفسه في ذاته وقلبه وبالتالي منزلة أكبر في نفوس وقلوب الآخرين . وتذكر أيضاًً أن الأدعية المأثورة في شهر رمضان التي تعتبر كنوزاً تربوية تبعث في الإنسان روح الجرأة والإقدام على مصارحة ذاته وتشحذ همته وإرادته للتغيير والتطوير والتوبة من الذنوب والأخطاء ولا ننسى أن رمضان فرصة أيضاً للصفح عن المسيء والعفو عن المخطئ واتخاذ القرارات للتغيير والتقدم .

رمضان فرصة رائعة للتطوير والمضي قدماًً إلى الأمام .. فعش كل لحظة منه فيما يقربك إلى ربك وفيما يفيد ذاتك وحدد هدفك فيما تريد تحقيقه بنهاية رمضان ..

ذاتك .. إجعلها مختلفةً في رمضان و بعد رمضان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضه الجنه
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar


مصر
عدد المساهمات : 5156
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
الموقع : روضه الجنه
العمل/الترفيه : مدرسه
المزاج المزاج : لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
الأوسمة :










مُساهمةموضوع: رد: التطوير الذاتي في رمضان    السبت يوليو 28, 2012 9:03 pm

اللهم نلغنا رمضان واجعلنا من الصائمين القائمين

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rowdaelgana.hooxs.com
 
التطوير الذاتي في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام التربوية ۩۞۩ :: تطوير وبرمجه الذات-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
 Powered by ®rowdaelgana.hooxs.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
متطلبات الموقع