۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩

۩۞۩ ۩۞۩ غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا۩۞۩ ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Egypt Flag
مرحبا يا هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 060111020601hjn4r686 ابو حسام هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى روضة الجنه ونتمنى لك المتعة والفائدة
السلام عليكم نرحب بجميع اعضاءوزوار منتدى روضه الجنه شرفتونا ونورتونا ان شاء الله تفيدو وتستفيدو راجين من المولى ان يجمعنا على حبه امين يارب العالمين اختكم في الله روضة الجنه

 

 هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضوملكي
عضوملكي
عابر سبيل


هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام C13e6510
مصر
برجك : القوس
عدد المساهمات : 698
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 09/12/1972
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
العمر : 51
الموقع : روضه الجنه
المزاج المزاج : اسال الله ان يملا قلوبنا بمحبته و رضا بما قسم لنا و الا يحرمنا من جنته
الأوسمة : هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 1330583400741هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 9lx00983
هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 5p101048

هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام   هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام I_icon10الأربعاء يونيو 13, 2012 8:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على رسوله الامين وعلى اله وصحبه والتابعين.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده، ورسوله

اولا يجب ان نوضح ان الاسلام لم ياتى بالتعدد بل التعدد كان موجودا فى كل الاديان السابقه الا ان الاسلام حدده فقط باربعه زوجات.
وايضا بعد نزوله ايه التعدد فى سوره النساء امر الرسول من معه اكثر من اربعه فليطلق الزياده ومن رحمه الاسلام ان المطلقه تستطيع الزواج بعكس ما جاء بالكتاب المقدس.
فقال لهم من طلق امرأته وتزوج بأخرى يزنى عليها. وإن طلقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزنى (مرقس10: 11-12)
فهل الاسلام هو اول من دعى الى التعدد ام لا؟؟؟
فى اليهوديه قد اباحت التوراه لليهودى الزواج باكثر من واحده ولم يحددوا عدد معين هذا فى التوراه... 11: 1 و احب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات و عمونيات و ادوميات و صيدونيات و حثيات
وفي الحضارة الصينية والفارسية يجوز تعدد الزوجات ولكن الزوجة الثانية وما بعدها تعتبر زوجة من الدرجة الثانية ، أي الخادمة ، لا تتمتع بالحقوق التي تتمتع بها الزوجة الاُولى

أما فيما يتعلق بجزيرة العرب في فترة الوثنيه وقبل الاسلام فقد كان التعدد متاحا عرفا وبغير تحديد لعدد الزوجات ، بل وكان التمتع بالجواري يفتح الباب علي مصرعيه أمام الرجل لإتخاذ خليلات كثر.
فى الجاهليه كان التعدد موجود بدون اى قيود او شروط
التعدد في المجتمع الجاهلي قبل الإسلام: فحدث ولا حرج حيث كان التعدد بغير قيود ولا حدود ففي سنن أبي داود عن الحارث بن قيس قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة فذكرت ذلك لرسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: "اختر منهن أربعاً".
تعدد الزوجات ظاهرة عرفتها البشرية منذ أقدم العصور .. كانت الظاهرة منتشرة بين الفراعنة .. وأشهر الفراعنة على الإطلاق وهو رمسيس الثاني ، كان له ثماني زوجات وعشرات المحظيات و الجواري ، وأنجب أكثر من مائة وخمسين ولدا وبنتا .. وأسماء زوجاته ومحظياته وأولاده منقوش على جدران المعابد حتى اليوم ..
.
وهناك ديانه اخرى ليس بها تقيد باى عدد وهى البوذيه.
نبدا باذن الله باول نقطه للرد على شبهه التعدد ,,,
ان التعدد ليس فرض فى الاسلام ولكنه مباح . ولنا مثال فى هذا وهو ان الاسلام اعطى المسافر رخصه انه يفطر فى رمضان ما دام مسافرا وهى رخصه ممكن ان ياخذ بها وممكن ان يتركها.
اول سؤال هنا هل الاسلام ظلم المراه باباحه التعدد للرجل وعدم اباحته للمراه؟؟؟
الاجابه بسيطه وهى لا
هذا يكون خلط للانساب والا فكيف يعرف كل رجل اولاده.وكيف يعرف كل طفل اباه.
وهذا امر جلل الا وهو خلط الانساب.
ومن اسباب التعدد ان الرجال يقومون باعمال شاقه ممكن ان يذوقوا فيها الموت مثل الحروب والاعمال الشاقه وهذا حدث فى المانيا فبعد الحرب العالميه الثانيه
ازداد عدد النساء اللذين بدون ازواج فكانوا يسافرون الى دول اخرى ومناطق اخرى لاشباع رغباتهم مما ادى الى اختلاط الانساب .
اما من يسال عن لماذا التعدد حكر للرجال دون النساء فله اسبابه.
1- منها ان الذكر يستطيع ان يلقح اكثر من انثى فيزداد النسل عكس المراه فانها لا تستطيع ان تلقح من ذكر اثناء فتره الحمل لانه حمل واحد فقط.
2- وايضا من اسباب التعدد العقم للزوجه او حالات المرض وعندها يستطيع الزوج ان يجمع اكثر من زوجه عنده
3- وايضا من اسباب التعدد ان الاحصاءات ذكرت ان عدد الاناث بالنسبه للذكور اربع اضعاف .
لهذا تحتاج البنات العوانس التى تاخرن فى الزواج الى من يعفها فمن لهن؟؟؟
هل نتركهم للانحراف او البحث عن الحب المحرم؟؟؟
وقد اثبتت التحاليل و الفحوصات الطبيه ان معاشره المراه لاكثر من رجل يعرضها لامرض كثيره ومنها سرطان عنق الرحم
اذا هل ظلم الاسلام النساء عندما اباح التعدد ام ان الاسلام تكريما للمراه اباح التعدد.
النتيجه النهائيه هنا ان التعدد جاء لمصلحه المراه وليس لمصلحه الرجل كما يظن الكثيرين.
هل ترك الاسلام امر التعدد لهوى الرجال...
لم يترك الإسلام مبدأ التعدد لهوى الرجل بل قيده أيضاً " بالعدل " وإلا امتنعت الرخصة المعطاة له ، وجعل لذلك نوعين من العدل :

النوع الأول : عدل واجب ومطلوب : وهو العدل فى المعاملة ، والنفقة والمعاشرة ، والمباشرة ، وسائر الأوضاع الظاهرة ، بحيث لا ينقص إحدى الزوجات شئ منها ولا تؤثر واحدة دون الأخرى بشئ منها . وهذا ما نصت عليه الآية الشريفة : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) (21)ويقول الرسول صلي الله عليه و سلم : " من كانت عنده امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط " (22) وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن ـ وكلتا يديه يمين ـ الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا " (23)


النوع الثانى : العدل فى المشاعر : مشاعر القلوب وأحاسيس التقوى ، وهو عدل خارج عن إرادة الإنسان ، ولا يطالب به بنى الإنسان ، وهو الذى ذكرته الآية : ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ) (24).

ولكنه عدل ينتفى معه الظلم بحيث إذا مال القلب لواحدة ، لابد أن تبقى مساحة فيه للأخرى فلا يميل كل الميل لواحدة ويترك الأخرى وكأنها ليست متزوجة أو " كالمعلقة " .ولقد كانت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وزوج النبى صلي الله عليه و سلم لها من المكانة فى قلب النبى صلي الله عليه و سلم ويؤثرها بعاطفة قلبية خاصة وكان يقول صلي الله عليه و سلم : " اللهم هذا قسمى فيما أملك فلا تلمنى فيما تملك ولا أملك "
وهذه اقوال البعض عن التعدد فى الاسلام
يقول المستشرق سمث في هذا المجال : ( لم يكن عند محمّد زوجات متعدّدات ، ولكن كان عنده نساء متعدّدات ، لأنّ شروط النكاح والزوجية التي تجسّدت فيها روابط الحب المتبادل بين الزوجين ، انحصرت بخديجة ( عليها السلام ) ؛ أمّا النساء الباقيات ، فإنّه اقترن بهن بهدف التقرّب إلى القبائل الكبيرة ، وشدّها إلى تعاليم الدين الجديد ، أو لكفالة اليتامى ، والأرامل اللاتي فقدن أزواجهن في الحروب أو غيرها

يقول العالم كارليل في هذا المعنى : ( لم يكن محمّد من الساعين نحو إشباع رغباتهم الشخصية ، لكن الأعداء اتهموه بذلك ظلماً وعناداً ، لقد كان محمّد زاهداً في ملبسه ، ومأكله ، وسكنه ، وفي جميع جوانب حياته ، وكان كثيراً ما يكتفي بالخبز والماء ، ولعل الشهور تمضي وهو لا يضع على النار قدراً ، أليس من الظلم والتعسّف أنّ يقوم البعض باتهامه ، بأنّه كان يسعى نحو إشباع رغباته وملذاته الدنيوية ) .
يقول المستشرق سمث : ( استطاع الإسلام أن يصون المرأة ويحفظها من الوقوع في الزنى ، وذلك من خلال النظام الأخلاقي الذي شرّعه لعلاقة الرجل بالمرأة ، بينما نجد العكس في الدول الأخرى غير الإسلامية ، حيث تعتبر النساء الزانيات طبقة معترف بها من طبقات المجتمع ، لها حقوقها واحترامها )
وتقول السيدة آنّي بزانت في دفاعها عن نظام تعدّد الزوجات : ( شرّع الإسلام نظام تعدّد الزوجات ، لحل المشكلات الاجتماعية ، والقضاء على الأمراض المترتبة على الزنى ، ودعوة الإنسان لإشباع رغباته الجنسية ، بشكل يتناسب مع المكانة السامية التي أرادها الله له ) .
ويقول العالم الإنجليزي "مستر جواد": (إن النظام البريطاني الجامد الذي يمنع تعدد الزوجات نظام غير مرضي فقد أضر بنحو مليون امرأة ضرراً بالغاً حيث صيرهن عوانس، وأدي بشبابهن إلى الذبول وحرمهن من الأولاد وبالتالي ألجأهن إلى نبذ الفضيلة نبذ النواة).
ويقول الكاتب الفيلسوف الدكتور "جو ستاف لوبون" في كتابه "حضارة الغرب": (إن تعدد الزوجات يجنب المجتمع من أخطار الخليلات).
وقال: (إن نظام تعدد الزوجات نظام حسن يرفع المستوى الأخلاقي في الأمم التي تمارسه ويزيد الأسر ارتباطاً يمنح المرأة احتراماً وسعادة لا تجدهما في أوروبا).
تقول أستاذة ألمانية: (إنني أفضل أن أكون زوجة مع عشر نساء لرجل ناجح على أن أكون الزوجة الوحيدة لرجل فاشل تافه، إن هذا ليس رأيي وحدي، بل هو رأي كل نساء ألمانيا).
يقول "اتيين دينيه": (إن نظرية التوحيد في الزوجة، وهي النظرية الآخذة بها المسيحية ظاهراً تنطوي تحتها سيئات متعددة ظهرت على الأخص في ثلاث نتائج واقعية شديدة الخطر جسيمة البلاء، تلك هي الدعارة والعوانس من النساء والأبناء غير الشرعيين، وإن هذه الأمراض الاجتماعية ذات السيئات الأخلاقية لم تكن تعرف في البلاد التي طبقت فيها الشريعة الإسلامية تمام التطبيق، وإنما دخلتها وانتشرت فيها بعد الاحتكاك بالمدنية الغربية).

هذه هي بعض المصالح التي ظهرت من تعدد الزوجات، وهي إما عائدة إلى المرأة أو الرجل أو المجتمع أو غيرها.
قال الشنقيطي في "الأضواء": (فالقرآن أباح تعدد الزوجات لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج، ولمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه في حال قيام العذر بالمرأة الواحدة، ولمصلحة الأمة ليكثر عددها فيمكنها مقاومة عدوها لتكون كلمة الله هي العليا، فهو تشريع حكيم خبير لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بظلمات الكفر، وتحديد الزوجات بأربع تحديد من حكيم خبير، وهو أمر وسط بين القلة المفضية إلى تعطل بعض منافع الرجل، وبين الكثرة التي هي مظنة عدم القدرة على القيام بلوازم الزوجية للجميع) أ.هـ
خلاصه الموضوع والنتيجه النهائيه
1- الاسلام لم ياتى بالتعدد بل حدده .
2- أن تعدد النساء من حسنات الإسلام لا من مساوئه، وليس هو مشكلة بل هو حل لكثير من المشكلات.
3- التعدد ليس ظلم للمراه بل على العكس التعدد جاء لتكريم المراه .
4- التعدد جاء حلا لمشكلات كثيره تواجه المجتمع .
وختاما ارجوا كل من يقراه هذا الموضوع ان يدعوا لى بظاهر الغيب
وان كنت قد وفقت فمن الله وان كنت قد اخطاءت فمنى ومن الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين
عضوملكي
عضوملكي
ياسمين


هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام C13e6510
مصر
عدد المساهمات : 300
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمل/الترفيه : ربنا يسهل
المزاج المزاج : مرحه
الأوسمة : هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام 9lx00983

هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام   هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام I_icon10الخميس يونيو 21, 2012 1:21 pm

موضوع مميز هادف
يعطيك العافية
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمت بحفظ الرحمن
مودتي وتحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعدد الزوجات ظلم المراه فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعدد الزوجات من نقمة الى نعمة
» الزوجات الاربعه
» المراه كالورد فمن منكم لا يحب الورد
» الفرق بين قلب المراه وقلب الرجل
»  كبرياء عند المراه جرثومه مدمرة احيانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام الاسلامية ۩۞۩ :: المرأة فى الاسلام-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
 Powered by ®https://rowdaelgana.hooxs.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
متطلبات الموقع