۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩

۩۞۩ ۩۞۩ غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا۩۞۩ ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Egypt Flag
مرحبا يا الاعتكاف وفضله .. 060111020601hjn4r686 ابو حسام الاعتكاف وفضله .. 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى روضة الجنه ونتمنى لك المتعة والفائدة
السلام عليكم نرحب بجميع اعضاءوزوار منتدى روضه الجنه شرفتونا ونورتونا ان شاء الله تفيدو وتستفيدو راجين من المولى ان يجمعنا على حبه امين يارب العالمين اختكم في الله روضة الجنه

 

 الاعتكاف وفضله ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضه الجنه
المديرة العامة
المديرة العامة
روضه الجنه


الاعتكاف وفضله .. C13e6510
مصر
عدد المساهمات : 5156
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
الموقع : روضه الجنه
العمل/الترفيه : مدرسه
المزاج المزاج : لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
الأوسمة : الاعتكاف وفضله .. 5p101048الاعتكاف وفضله .. Uta62976الاعتكاف وفضله .. 1330583400741
الاعتكاف وفضله .. 13270171041


الاعتكاف وفضله .. 13270862352


الاعتكاف وفضله .. 13270172105



الاعتكاف وفضله .. 13270862351



الاعتكاف وفضله .. Empty
مُساهمةموضوع: الاعتكاف وفضله ..   الاعتكاف وفضله .. I_icon10الأحد أغسطس 12, 2012 11:07 am

السلام عليكم ...

معنى الإعتكاف

الإعتكاف لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أى مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله عز و جل .

مشروعية الإعتكاف

أجمع العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوماً ::: رواه البخارى و ابو داود و ابن ماجة :::
,, و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه
لم يرد فى فضلة حديث صحيح ,, قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف
فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .


أقسام الإعتكاف

ينقسم الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب
, فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله عز و جل و طلباً لثوابة , و
اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم , و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من
رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة المرء على نفسة , إما بالنذر
المطلق , مثل ان يقول : لله على ان اعتكف كذا , او بالنذر المعلق كقوله :
إن شفا الله مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى الله
عليه و سلم قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعة )) و فية : ان عمر رضى الله عنه قال : يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .


زمن الإعتكاف


الاعتكاف الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف يوماً
أو أكثر وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد ,
فهو يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما
بقى فى المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف ,
فعن يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و
قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو
معتكف , و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل
قضاء المدة التى نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه
و سلم كان إذا اراد ان يعتكف صلى
الفجر ثم دخل معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف العشر الأواخر من رمضان
فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضُرب , و امر
غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة فضُرب , فلما صلى الفجر
نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟ قال : فأمر ببنائة فقوض , و
أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من
شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة بتقويض أبنيتهن .
و
ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع فية , و فى الحديث
ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة , و إلية ذهب عامة العلماء
و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟ فعند الشافعى و أحمد
وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .


شروط الإعتكاف و أركانة

المعتكف
يجب ان يكون مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس , فلا
يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .


أركان الإعتكاف :-


حقيقة الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم
يقع المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , اما وجوب
النية فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن المسجد لابد منه فلقول الله عز و جل {
وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ
حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ
لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
(187) سورة البقرة ,
ووجة الاستدلال انه لو صح الاعتكاف فى غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة
بالاعتكاف فى المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان
الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .


صوم المعتكف

المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر قال : يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك ,
ففى امر رسول الله صلى الله عليه و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن
الصوم ليس شرطاً فى صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام فى الليل , و روى سعيد بن منصور عن
ابى سهل قال : كان على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز ,
قال : ليس عليها صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال الزهرى : لا اعتكاف
إلا بصوم , فقال له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : لا , فخرجت
من عندة فلقيت عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان فلان لا يرى
عليها صياماً إلا ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا
ان تجعلة على نفسها , قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال الحسن
البصرى : إن اعتكف من غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن على
و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و
مالك : لا اعتكاف إلا بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر
, و ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و
الزهرى .


ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له


يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة
القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه و
السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و
العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب
التفسير او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و يستحب له
ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم ,,,, و يُكره له
ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او
العمل فى شىء غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك
يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه ,
فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا يتكلم و
يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل و ليقعد
و لُيتم صومة )) و
روى ابو داود عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل )) .


اللون الوردى = كلمة لها معنى ::: اللون الأزرق = حديث :::

اللون الأحمر = راوى الحديث ::: اللون الأخضر = آية من القرآن

في امان الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rowdaelgana.hooxs.com
دقات قلبى
عضوملكي
عضوملكي



الاعتكاف وفضله .. C13e6510
مصر
عدد المساهمات : 206
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
المزاج المزاج : متفائل
الأوسمة : الاعتكاف وفضله .. 9lx00983

الاعتكاف وفضله .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف وفضله ..   الاعتكاف وفضله .. I_icon10الأربعاء أغسطس 15, 2012 2:50 pm

احسنتِ الانتقاء احسن الله اليك وبارك فيك
اللهم نقنا من الذنوب كما ينقا الثوب الابيض من الدنس واحفظنا ياااارب
شكرا لهذا الطرح الايماني القيم
وفقك الله وحفظك من كل مكروه
جزاااااكـم الله خير اً
على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتكاف وفضله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام الاسلامية ۩۞۩ :: فتاوى اسلامية-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
 Powered by ®https://rowdaelgana.hooxs.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
متطلبات الموقع