۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
أهلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩

۩۞۩ ۩۞۩ غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا۩۞۩ ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Egypt Flag
مرحبا يا سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 060111020601hjn4r686 ابو حسام سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى روضة الجنه ونتمنى لك المتعة والفائدة
السلام عليكم نرحب بجميع اعضاءوزوار منتدى روضه الجنه شرفتونا ونورتونا ان شاء الله تفيدو وتستفيدو راجين من المولى ان يجمعنا على حبه امين يارب العالمين اختكم في الله روضة الجنه

 

 سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضه الجنه
المديرة العامة
المديرة العامة
روضه الجنه


سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف C13e6510
مصر
عدد المساهمات : 5156
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
الموقع : روضه الجنه
العمل/الترفيه : مدرسه
المزاج المزاج : لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
الأوسمة : سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 5p101048سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف Uta62976سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 1330583400741
سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 13270171041


سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 13270862352


سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 13270172105



سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 13270862351



سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف Empty
مُساهمةموضوع: سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف   سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف I_icon10الخميس أغسطس 30, 2012 10:27 pm

سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 827392012823918



]في سياق حديث القرآن الكريم عن أحكام الطلاق، وردت الآيتان الكريمتان:

الأولى: قوله تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف} (البقرة:231).

الثانية: قوله سبحانه: {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف} (الطلاق:2).

في الآية الأولى جاء الأمر: إما بإمساك المرأة المطلقة، بمعنى إرجاعها إلى
عصمة الزوج، وإما بتسريحها، بمعنى البت في طلاقها. أما في الآية الثانية،
فقد جاء الأمر: إما بإمساك المرأة المطلقة، وإما بفراقها، أي تطليقها. فما
وجه المغايرة بين لفظي (التسريح) و(المفارقة)؟ ولماذا اختص سبحانه كلاً من
الموضعين بلفظ مغاير؟ لنرَ ما يقوله أحمد بن الزبير الغرناطي صاحب كتاب
"ملاك التأويل" في هذا الصدد:

قال: إن آية البقرة جاءت في سياق النهي عن مضارة النساء، وتحريم أخذ شيء
منهن، ما لم يكن منهن ما يسوغ ذلك، كأن لا يقيمن شرع الله، أو لا يلتزمن
بأحكامه، وأتبع ذلك بالمنع عن عضلهن، وتكرر في أثناء ذلك ما يُفيد الأمر
بمجاملتهن، والإحسان إليهن حالي الاتصال والانفصال، لم يكن ليناسب ما قصد
من هذا أن يعبر بلفظ {أو فارقوهن بمعروف}؛ لأن لفظ (الفراق) أقرب إلى
الإساءة منه إلى الإحسان، فعدل إلى ما يحصل منه المقصود مع تحسين العبارة،
وهو لفظ (التسريح)، فقال سبحانه: {فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف}،
وليتسق مع ما تقدم من قوله عز من قائل: {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو
تسريح بإحسان} (البقرة:229)، وقال هنا: {بإحسان }؛ ليناسب ما به تعلق
المجرور من قوله سبحانه: {أو تسريح}، وقد روعي في هذه الآيات كلها مقصد
التلطف، وتحسين الحال في الإمساك والافتراق.

ولما لم يكن الأمر كذلك في سورة الطلاق، حيث لم يتعرض لـ (عضل)، ولا ذكر
(مضارة)، وكان السياق سياق تقرير أحكام، لم يذكر ورود التعبير بلفظ {أو
فارقوهن} عن الانفصال، واكتفى فيما يراد من المجاملة في الحالين بقوله:
{بمعروف}. فمن أجل هذا الملحظ اختلف التعبير في كلا الآيتين، وجاء كل لفظ
في موضعه بما يناسب السياق الذي جاء فيه، وهذا شأن القرآن دائماً.

وقد قال ابن عاشور هنا: (الإمساك) اعتزام المراجعة، عبر عنه بـ (الإمساك)؛
للإيماء إلى أن المطلقة الرجعية لها حكم الزوجة، فيما عدا الاستمتاع،
فكأنه لما راجعها قد أمسكها أن لا تفارقه، فكأنه لم يفارقها؛ لأن
(الإمساك) هو الضن بالشيء، وعدم التفريط فيه، ومنه قوله تعالى: {أمسك عليك
زوجك} (الأحزاب:37)، وأنه إذا لم يراجعها، فكأنه قد أعاد فراقها، وقسا
قلبه. ومن أجل هذه النكتة، جعل عدم (الإمساك) فراقاً جديداً في قوله
سبحانه: { أو فارقوهن بمعروف}.

وبما تقدم يتبين: أن اختلاف اللفظين في كلا الآيتين، لم يكن عبثاً، وإنما جاء كل لفظ منهما ليفيد معنى محدداً، لم يفده اللفظ الآخر
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rowdaelgana.hooxs.com
مي
عضوملكي
عضوملكي



سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف C13e6510
مصر
عدد المساهمات : 334
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
الموقع : روضه الجنه
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج المزاج : رايق
الأوسمة : سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف 9lx00983

سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف Empty
مُساهمةموضوع: رد: سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف   سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف I_icon10الجمعة أغسطس 31, 2012 12:42 pm

بارك الله فيك وجزاك كل خير
لا حرمك الله وايانا من لذة النظر الى وجهه الكريم
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سرحوهن بمعروف... فارقوهن بمعروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام الاسلامية ۩۞۩ :: فتاوى اسلامية-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ۩۞۩ روضة الجنه ۩۞۩
 Powered by ®https://rowdaelgana.hooxs.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
متطلبات الموقع